تقنية الهندسة الميكانيكية

كلمة رئيس القسم

أرحب بكم في قسم تقنية الهندسة الميكانيكية بكلية تقنية الهندسة الميكانيكية/ بنغازي. أحد أقدم الأقسام الهندسية التي تم إنشاؤها مع بداية إنشاء المعهد العالي ( ناجي فوناس ) سابقا قبل تغييره وتطويره ليصبح كلية تقنية الهندسة الميكانيكية

يقدم القسم برنامجا متميزا في تخصص الهندسة الميكانيكية يشمل مجالاته المختلفة في تخصص تقنية هندسة الانتاج و التصميم الميكانيكي، تقنية هندسة القوي الحرارية وتقنية هندسة لحام انابيب النفط ، حيث يقدم القسم من ضمن مقرراته المختلفه في علم هندسة المواد، التحكم والإهتزازات، الديناميكا الحرارية، ميكانيكا الموائع، إنتقال الحرارة، التكيف والتبريد.
يمنح القسم درجة البكالوريوس التقني والماجستير في الهندسة الميكانيكية بتخصصاته الثلاث.

يضع القسم ضمن أولويّاته تزويد طلابه بالمهارات والمعارف الأساسية في تخصص الهندسة الميكانيكية التي تلبّي احتياجات سوق العمل. ويسعى القسم إلى تخريج مهندسين تقنيين ذوي كفاءة علمية وتطبيقية عالية طمعاً في رفد سوق العمل بخرّيجين ذوي مهارات عالية تُناسب المجالات المستهدفة في القطاعات الحكومية والصناعية المختلفة، مع الحرص على تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار والتعلم الذاتي لدى الطلاب استجابةً للتطوّرات المتسارعة في التقنيات الحديثة.

يلتزم قسم تقنية الهندسة الميكانيكية بمعايير الجودة في نظام إجراءاته الداخلية، وفخورون أشد الفخر بمنسوبي القسم من أعضاء هيئة التدريس والفنيين والإداريين والطلاب الذين يسعون لتحقيق رؤية القسم في الابتكار والريادة في تعليم الهندسة الميكانيكية والبحوث التطبيقية الحديثة

أشكر لكم زيارتكم وندعوك لاستكشاف قسمنا والإنضمام إلينا، كما يسعدنا استقبال ملاحظاتكم واقتراحاتكم التي ستساهم في تطوير أداء قسم تقنية الهندسة الميكانيكية.

أ. صالح محمد صالح البدري
رئيس قسم الهندسة الميكانيكية

رؤية القسم

يسعى قسم الهندسة الميكانيكية الى اعداد مهندسين تقنيين متخصصين في مجال تطبيقات الهندسة الميكانيكية بكافة تخصصاتها المتاحة   ذوي خبرة علمية وعملية ويمتلكون القدرة على تشخيص المشاكل الهندسية وايجاد الحلول والبدائل بما يحقق مصلحة العمل.


رسالة القسم

تخريج أجيال من المهندسين الميكانيكيين قادرين على الابتكار والإبداع التكنولوجي والمنافسة في سوق العمل من خلال تطبيق أحدث نظم التعليم والتعلم المتوفرة في تخصصات الهندسة الميكانيكية والبرامج المتاحة وإجراء بحوث علمية وتقديم برامج تدريبية متميزة تساهم في خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة.


أهداف القسم

لدى قسم الهندسة الميكانيكية مجموعة من الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها تماشياً مع أهداف الكلية والتي تتمثل في الآتي:

  1. اعداد مهندسين يمتلكون الخبرات العلمية والعملية وبمستوى متميز.
  2. اكساب طلبة القسم المعلومات الهندسية وفق التطورات العلمية الحاصلة في المفردات المنهجية واساليب التدريس الحديثة.
  3. يعمل القسم على اعداد المهندسين في تخصصات الهندسة الميكانيكية التي تساهم في سد حاجة المجتمع وسوق العمل.
  4. تخريج كفاءات هندسية لها المقدرة على الانخراط في برامج الدراسات العليا التي يقدمها القسم.
  5. المشاركة في بناء واعادة اعمار البلاد من خلال الكفاءات الهندسية الناتجة من مخرجاته من العملية التعليمية.