Menu

نشأة الكلية

مرت مسيرة التعليم التقني في ليبيا بعدة مراحل، حيث تدرجت الدولة بالتعليم الصناعي والتدريب المهني ثم إلى التعليم المتوسط ثم التعليم العالي كأساس لبناء القدرات للنهوض بمتطلبات خطط التنمية الطموحة للدولة، وذلك لإيجاد كوادر وطنية مؤهلة تأهيلا تقنيا عاليا فقد جرت دراسات مستفيضة تم الوصل من خلالها إلى قناعة تامة بان التعليم التقني العالي هو من الروافد الأساسية والهامة التي تمد البلاد بالأيدي الوطنية المؤهلة.
كما انه يكمل المسيرة التعليمية التقنية والفنية وفي نفس الوقت يشبع طموح الطلبة الراغبين في مواصلة تعليمهم العالي في التخصصات التي تتوافق مع سوق العمل الحالية والمستقبلية.
وبناءا عليه فقد انفردت كلية تقنية الهندسة الميكانيكية في تخصصاتها على مستوى المنطقة الشرقية وفقا للقرار الصادر لسنة 2009 ف من قبل أمانة اللجنة الشعبية العامة سابقا بخصوص الكليات التقنية ، وجاء هذا التميز كالاتي :-
• أنشئ المركز الصناعي للتدريب في سنة 1974 ف وفقا للمواصفات العالمية بمنظمة اليونسكو.
• حول المركز إلى معهد متوسط في سنة 1987 ف ليمنح الدبلوم المتوسط في تخصصات التبريد والتكييف واللحام وميكانيكا السيارات للتدريب والتشغيل.
• المعهد العالي للمهن الميكانيكية في سنة 1992 ف بالتخصصات الميكانيكية بقرار من أمانة اللجنة الشعبية العامة للتدريب والتشغيل.
•أصبحت كلية تقنية الهندسة الميكانيكية لتضم التخصصات الميكانيكية والكيمائية والنفطية في سنة 2009 ف بقرار من اللجنة الشعبية العامة.

كما بدأت الدراسة بالكلية بنظام الساعات المعتمدة في التخصصات التقنية الميكانيكية والتقنية الكيميائية و النفطية مع بداية العام الدراسي لعام 2010 ف بتعديل اللائحة الداخلية للكلية وفقا للائحة رقم 501 لسنة 2010 الصادرة من التعليم العالي.

وبالإضافة إلى فتح المجال في التخصصات الجديدة التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل فأصبحت الكلية تمنح درجة البكالوريوس في تخصص تقنية الهندسة الميكانيكية والكيميائية و النفطية حتى يتمكن الطالب بالالتحاق بالتخصص الجديد مباشرة بعد اجتيازه الفصل العام.

نسب أعداد الطلبة حسب التخصصات العلمية

بهدف الوفاء بحاجة المجتمع الليبي من الكوادر الهندسية المؤهلة في شتى مجالات الهندسة الميكانيكية لتواكب في تأهيلها مستوى الخدمات المتطورة و ترقى إلى مستوى التقدم العلمي والتقني في المجالات الميكانيكية عامة تسعى إدارة الكلية الى توفير كوادر فنية لسوق العمل تحمل شهادات علمية متنوعة في مجال الهندسة الميكانيكية .

تخصص هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي
20%

تخصص هندسة اللحام
15%

تخصص الهندسة الكيميائية
28%

تخصص هندسة القوى الحرارية
37%

أحصائية بخريجي الكلية منذ أنشائها


6594

خريج تخصص هندسة لحام

5689

خريج تخصص هندسة حرارية

7200

خريج تخصص هندسة كيميائية

2653

خريج تخصص هنسة أنتاج